Catalogue Search | MBRL
نتائج البحث
MBRLSearchResults
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
-
السلسلةالسلسلة
-
مستوى القراءةمستوى القراءة
-
نوع المحتوىنوع المحتوى
-
نوع العنصرنوع العنصر
-
السنةمن:-إلى:
-
المزيد من المرشحاتالمزيد من المرشحاتلديه النص الكاملالموضوعبلد النشرالناشرالمصدرالجمهور المستهدفالمُهدياللغةمكان النشرالمؤلفينالموقع
منجز
مرشحات
إعادة تعيين
4
نتائج ل
"أمنيعم، خلدون أحمد مؤلف"
صنف حسب:
دوائر الخفاء : سيميائية الإشارة الصوفية في الخطاب الشعري الحديث
بواسطة
أمنيعم، خلدون أحمد مؤلف
في
الشعر العربي الصوفي تاريخ ونقد قرن 21
,
الأدب العربي تاريخ ونقد قرن 21
2018
يقسم الكتاب الى قسمين إلى جانب المقدمة وخاتمة وثلاثة فصول، يتناول الفصل الأول عرضا للسيميائية عرضا تخليصي مكثفا، مسلطا الضوء على إشكاليتها الاصطلاحية، ومفهومها، وموضوعها، واتجاهاتها : التواصلية، والدلالية، والثقافية، والتأويلية، ثم عرض لسيميائية النص الأدبي وعلاقته بالمناهج النقدية، وصولا إلى الاتجاه المعتمد في الدراسة وهو سيمياء التأويل وعلاقته بالإشارة الصوفية في الخطاب الشعري الحديث، موضحا فيها استراتيجية عنونة الدراسة بسيميائية الإشارة الصوفية في الخطاب الشعري الحديث، فالفصل الأول هو تأسيسيا : منهجا ورؤيا، للفصلين الثاني والثالث. وفي الفصل الثاني، حاولت هذه الدراسة تأصيل مصطلح البرزخ النصي في مواءمة مفهومية لرؤيتين معرفيتين : مفهوم البرزخ عند ابن عربي، ومفهوم المناص ضمن المتعاليات النصية عند جيرار جينيت، مقاربة المصطلح في ثلاثين برزخا نصيا موزعة بين ديوان وقصيدة، تميزت بتوظيف تقنيات أسلوبية : تكثيفا وغموضا، وتخطيطا ووضوحا، بالقلب والإبدال، والحذف، فاتحة للإشارات الصوفية أفقا قرائيا ممتدا، فتنوعت بذلك مدلولات البرازخ، وفقا لتنوع مساربها وتعددها : أسطوريا وإيروسيا، وعرفانيا، وأدبيا، وعلميا، ودينيا، وسيريا.
أرني أنظر إليك : شعر
2016
يقع هذا الديوان في حوالي 117 صفحة من القطع المتوسط. يقدم من خلالها الشاعر صوت شعري متفرد، لم يقع في فخ المواضعات الشعرية السائدة والمألوفة. تنبني الرؤيا الشعرية في الديوان على موروث صوفي من جهة، وإعادة قراءة لسير الأنبياء من جهة أخرى وفق رؤية معمارية تعتمد التكثيف والتقطير اللغوي.
هسيس الرغبة : حوارية آدم وحواء بعد الخروج الأخير
2019
جاءت المجموعة الشعرية لتبوح للقارئ بتلك الرغبات-الأمنيات التي تم قمعها، من خلال استحضار شخصيتي : آدم وحواء ومن ثم يضع الشاعر قناع شخصيتيه جانبا، لنستمع إلى صوت العارف-العارفة والرائي-الرائية، من خلال مجموعة من (الهوامش)، التي أعقبت نصين رئيسين في المجموعة : مرايا آدم-مرايا حواء وحوارية آدم وحواء بعد الخروج الأخير.