نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • نوع المحتوى
      نوع المحتوى
      امسح الكل
      نوع المحتوى
  • نوع العنصر
      نوع العنصر
      امسح الكل
      نوع العنصر
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
4 نتائج ل "أمنيعم، خلدون أحمد مؤلف"
صنف حسب:
دوائر الخفاء : سيميائية الإشارة الصوفية في الخطاب الشعري الحديث
يقسم الكتاب الى قسمين إلى جانب المقدمة وخاتمة وثلاثة فصول، يتناول الفصل الأول عرضا للسيميائية عرضا تخليصي مكثفا، مسلطا الضوء على إشكاليتها الاصطلاحية، ومفهومها، وموضوعها، واتجاهاتها : التواصلية، والدلالية، والثقافية، والتأويلية، ثم عرض لسيميائية النص الأدبي وعلاقته بالمناهج النقدية، وصولا إلى الاتجاه المعتمد في الدراسة وهو سيمياء التأويل وعلاقته بالإشارة الصوفية في الخطاب الشعري الحديث، موضحا فيها استراتيجية عنونة الدراسة بسيميائية الإشارة الصوفية في الخطاب الشعري الحديث، فالفصل الأول هو تأسيسيا : منهجا ورؤيا، للفصلين الثاني والثالث. وفي الفصل الثاني، حاولت هذه الدراسة تأصيل مصطلح البرزخ النصي في مواءمة مفهومية لرؤيتين معرفيتين : مفهوم البرزخ عند ابن عربي، ومفهوم المناص ضمن المتعاليات النصية عند جيرار جينيت، مقاربة المصطلح في ثلاثين برزخا نصيا موزعة بين ديوان وقصيدة، تميزت بتوظيف تقنيات أسلوبية : تكثيفا وغموضا، وتخطيطا ووضوحا، بالقلب والإبدال، والحذف، فاتحة للإشارات الصوفية أفقا قرائيا ممتدا، فتنوعت بذلك مدلولات البرازخ، وفقا لتنوع مساربها وتعددها : أسطوريا وإيروسيا، وعرفانيا، وأدبيا، وعلميا، ودينيا، وسيريا.
أرني أنظر إليك : شعر
يقع هذا الديوان في حوالي 117 صفحة من القطع المتوسط. يقدم من خلالها الشاعر صوت شعري متفرد، لم يقع في فخ المواضعات الشعرية السائدة والمألوفة. تنبني الرؤيا الشعرية في الديوان على موروث صوفي من جهة، وإعادة قراءة لسير الأنبياء من جهة أخرى وفق رؤية معمارية تعتمد التكثيف والتقطير اللغوي.
هسيس الرغبة : حوارية آدم وحواء بعد الخروج الأخير
جاءت المجموعة الشعرية لتبوح للقارئ بتلك الرغبات-الأمنيات التي تم قمعها، من خلال استحضار شخصيتي : آدم وحواء ومن ثم يضع الشاعر قناع شخصيتيه جانبا، لنستمع إلى صوت العارف-العارفة والرائي-الرائية، من خلال مجموعة من (الهوامش)، التي أعقبت نصين رئيسين في المجموعة : مرايا آدم-مرايا حواء وحوارية آدم وحواء بعد الخروج الأخير.